دور التراث الإسلامي في البناء الفكري والحضاري للأمة عبد الغني الغريب طه راجح قسم العقيدة والفلسفة بكلية أصول الدين والدعوة بجامعة الأزهر الملخص :
هذه ورقة يدور موضوعها حول الضرورات الحتمية لإدخال التراث الإسلامي في برامج التعليم وخدمة المجتمع؛ كي تنهض الأمة من كبوتها، و يدور منهج البحث فيها حول المحاور التالية: أولاً: مفهوم التراث الإسلامي, وأهميته في خدمة المجتمع وبرامج التعليم. ثانياً: مبررات إدخال التراث الإسلامي في برامج التعليم، وهى تتلخص فيما يلى:
1- أن معظم ما يعانيه المجتمع من مشاكل أسرية، مرجعها الجهل بأحكام الإسلام التي قررتها هذه العلوم التي احتواها التراث الإسلامي.
2- مواجهة البث الإعلامي المباشر، والمحافظة على الهوية الإسلامية.
3- أهمية هذه العلوم التراثية في بناء الحضارة.
4- أهمية الدور الريادي للتراث الإسلامي في البناء الفكري والحضاري لهذه الأمة. ثالثا: خطة مقترحة لإدماج التراث الإسلامي ضمن مقررات برامج التعليم.
خاتمة، تشتمل على أبرز النتائج، وأهم التوصيات. الكلمات المفتاحية: التراث الإسلامي – البناء الفكري – الحضارة . The role of Islamic heritage in the intellectual and civilizational building of the nation Abdel-Ghani Al-Gharib Taha Rajeh Department of Creed and Philosophy, Faculty of Fundamentals of Religion and Da`wah, Al-Azhar University E-mail : Abstract :
This is a paper whose topic revolves around the inevitable necessity of introducing Islamic heritage into education and community service programs. In order for the nation to rise from its stupor, the research methodology revolves around the following axes:
First: The concept of Islamic heritage, and its importance in community service and education programmes.
Second: Justifications for introducing Islamic heritage into education programmes, which are summarized as follows:
1 - Most of the family problems that society suffers from are due to ignorance of the rulings of Islam established by these sciences contained in the Islamic heritage.
2 - Confronting direct media broadcasts and preserving Islamic identity.
3 - The importance of these traditional sciences in building civilization.
4 - The importance of the pioneering role of Islamic heritage in the intellectual and cultural building of this nation.
Third: A proposed plan to integrate Islamic heritage into the curricula of educational programmes.
A conclusion, which includes the most prominent results and the most important recommendations. Keywords: Islamic heritage - intellectual construction - civilization.
الغريب طه راجح, عبد الغني. (2021). دور التراث الإسلامي في البناء الفكري والحضاري للأمة. مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بجامعة الأزهر فرع کفر الشيخ, 01(2), 211-234. doi: 10.21608/fica.2021.355867
MLA
عبد الغني الغريب طه راجح. "دور التراث الإسلامي في البناء الفكري والحضاري للأمة", مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بجامعة الأزهر فرع کفر الشيخ, 01, 2, 2021, 211-234. doi: 10.21608/fica.2021.355867
HARVARD
الغريب طه راجح, عبد الغني. (2021). 'دور التراث الإسلامي في البناء الفكري والحضاري للأمة', مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بجامعة الأزهر فرع کفر الشيخ, 01(2), pp. 211-234. doi: 10.21608/fica.2021.355867
VANCOUVER
الغريب طه راجح, عبد الغني. دور التراث الإسلامي في البناء الفكري والحضاري للأمة. مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بجامعة الأزهر فرع کفر الشيخ, 2021; 01(2): 211-234. doi: 10.21608/fica.2021.355867