التصوير الکنائي في شعر محمد القيسي الکناية عن صفة والکناية عن موصوف أنموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم البلاغة والنقد , کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات , الزقازيق ، جامعة الأزهر , مصر

المستخلص

الملخص:
لا ريب أن کثيراً من الشعراء قد غُبنوا ولم يلتفت إليهم أحد من الباحثين ، ولعل ذلک يعود إلى عدم شهرة الشعراء أو لقلة المصادر التى تعني بشعرهم ، ومن هؤلاء محمد القيسي ، الذى انمازت حياته بضروب متباينة من الثقافة والشعر ، فصوّر أحداث عصره تصويرا دقيقا ، وسطّر من خلال شعره أروع المعاني الشعرية وعُدّ من شعراء عصر التمرد، ولعل ما أثار انتباهنا صورة الکناية المعبرة عن الواقع المرير الذى عاشه الشاعر، ونظرته المتمردة، ولأجل ذلک التمسنا دراستها فوسمناه بـ (التصوير الکنائي  في شعر محمد القيسي الکناية عن صفة والکناية عن موصوف أنموذجا). وانتظم البحث في مقدمة وتمهيد ومبحثين ، أما التمهيد: فبيّنتُ فيه حياة الشاعر ثم تطرقت فيه لتعريف الکناية في اللغة والاصطلاح ، والفرق بينها، وبين التعريض ولإظهار العاطفة الحزينة، والنکبة التي عاشها الشاعر بإحساس يتناغم مع صورة الألم والشجى الذي جسّدته الصورة الکنائية في مطالب البحث، فکان المبحث الأول: الکناية عن صفة ، ولقد کثرت الکناية عن صفة في شعره للتعبير عن مأساة الشاعر في محنته، وأما المبحث الثاني: فکان عنوانه الکناية عن موصوف  ولقد کثرت –أيضا- لتنوعها في أکثر من إطار ، أما الکناية عن نسبة فلم أتعرض لها نظرا لخلو شعر القيسي منها . وجاءت الخاتمة لتسجل أهم النتائج التي توصل إليها البحث.
Abstract :
There is no doubt that a lot of poetry has been neglected and none of the researchers paid attention, and perhaps this is due to the lack of fame of the poets or the lack of sources that are concerned with their poetry, and among these is Muhammad al-Qaisi, whose life was distinguished by various forms of culture and poetry. Poetic meanings are considered one of the poets of the era of rebellion, and perhaps what caught our attention is the image of the metonymy expressing the bitter reality that the poet lived and his rebellious view, and for that we sought to study it and called it (the eloquence of the metonymy in the poetry of Muhammad al-Qaisi)
The research was organized into an introduction, a preface, and two sections. As for the preface, in which the life of the poet was explained, then it touched upon the definition of the metonymy in language and terminology, and the difference between it and exposure, and to show the sad emotion and calamity that the poet experienced with a feeling that is in harmony with the image of pain and melancholy, embodied by the metonymy in the demands of the research. An adjective, and the metaphor for an adjective abounded in his poetry to express the poet's tragedy and pain. As for the second topic: its title was the metaphor for a description, as for the metaphor for a ratio, I did not encounter it due to the absence of al-Qaisi's poetry from it.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية