حـديث أمِّ الســنة { دراسة حديثية تربوية }

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الحديث وعلومه في کلية العلوم والآداب بالقريات جامعة الجوف وکلية أصول الدين والدعوة بالمنصورة جامعة الأزهر

2 قسم التربية وعلم النفس في کلية العلوم والآداب بالقريات جامعة الجوف وقسم علم النفس التربوي في کلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

الملخص:
تناول هذا البحث دراسة حديث جبريل عليه السلام وهو بمثابة أم السنة النبوية دراسة حديثية تربوية، وکانت الدراسة الحديثية عبارة عن تخريج الحديث وذکر لطائفه وبيان معناه واستخراج أهم المسائل الفقهية فيه، ثم بيان ما يؤخذ من الحديث الشريف. أما الدراسة التربوية فتناولت أهم المسائل التربوية في الحديث من آداب الحوار، وأهمية طلب العلم، وأهمية سؤال أهل العلم عن المسائل المهمة لدى الناس من أجل القضاء على الأفکار المتطرفة التي لا زمام لها ولا خطام.
Abstract :
This study dealt with the study of the hadith of Gabriel, peace be upon him, which is like the mother of the Prophet’s Sunnah, an educational hadith study. The hadith study consisted of introducing the hadith, mentioning its sect, clarifying its meaning and extracting the most important jurisprudential issues in it, then explaining what is taken from the noble hadith. As for the educational study, it dealt with the most important educational issues in the hadith such as the etiquette of dialogue, the importance of seeking knowledge, and the importance of asking scholars about important issues for people in order to eliminate extremist ideas that have no control or rhetoric.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية