البيان وأقسامه عند الأصوليين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول الفقه کلية العلوم والآداب ـ قسم الدراسات الإسلامية ـ جامعة الملک خالد

المستخلص

 
الملخص :
هذا البحث محاولة لاستقراء أقسام البيان التي بحثها الأصوليون ، فموضوع البيان عند الأصوليين له أهميته بين موضوعات أصول الفقه ، فهو جدير بالبحث والتأمل، وذلک لکثرة النصوص الشرعية التي يعتمد في تفسيرها على ضوابطه إما لارتباطها بنصوص أخرى من الکتاب والسنة أو لحاجتها لرأى واجتهاد .
وعلى ضوء المصادر الشرعية المعتمدة، کان هذا البحث الذي تناولت فيه البيان وأقسامه عند الأصوليين تحدثت فيه عن تعريف البيان في اللغة والاصطلاح ، وما يحصل به البيان وأغراض البيان ، وأخيراً ذکرت أقسام البيان عند الأصوليين وتکلمت عن کل قسم على حده .
الکلمات الافتتاحية: بيان، تقرير، تفسير، دليل
 Abstract :
This research is an attempt to extrapolate the sections of the statement that the fundamentalists have discussed. The topic of the statement among the fundamentalists has its importance among the topics of the fundamentals of jurisprudence.
In the light of the legal approved sources, this was the research in which I dealt with the statement and its divisions among the fundamentalists In it I talked about defining the statement in language and terminology, what happens with the statement and the purposes of the statement, and finally I mentioned the sections of the statement among the fundamentalists and spoke about each section separately.
KeyWords: Statement, Report, Interpretation, Evidence

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية